ترامب: سأطرد المستشار الخاص خلال "ثانيتين" من العودة لرئاسة أميركا

نشر
آخر تحديث
المرشح لانتخابات الرئاسة الأميركية دونالد ترامب - مصدر الصورة: AFP

استمع للمقال
Play

قال المرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأميركية، دونالد ترامب، الخميس 24 أكتوبر/ تشرين الأول، إنه إذا فاز في الانتخابات فسوف يطرد المستشار الخاص جاك سميث "في غضون ثانيتين" من توليه منصبه كرئيس للولايات المتحدة.

وأجاب ترامب خلال مقابلة مع المذيع هيو هيويت على سؤال حول ما إذا كان سيعفو عن نفسه أولاً في حالة فوزه في الانتخابات، أو ينهي خدمة سميث لإزالة السحابة القانونية التي تخيم عليه، قائلاً: "الأمر سهل للغاية. سأطرده في غضون ثانيتين. سيكون أحد الأشياء الأولى التي سيتم تناولها".

واتهم سميث، الذي عينه المدعي العام ميريك غارلاند في العام 2022، الرئيس السابق بالعمل على قلب نتيجة انتخابات العام 2020 وسوء تعامله مع الوثائق السرية، بحسب وكالة الأنباء الأميركية أسوشيتد برس.


اقرأ أيضاً: تقديم إيلون ماسك مليون دولار يومياً دعماً لترامب يثير تساؤلات قانونية


ووصف ترامب، سميث بأنه "شخص متلوٍ"، ويهاجم الرئيس الأميركي السابق سميث بانتظام وأشار من قبل إلى أنه سيطرده إذا أصبح رئيساً للبلاد.

ويمكن لترامب في حالة فوزه بالانتخابات أن يأمر وزارة العدل بإقالة سميث، لكنه لن يكون قادراً على إتمام هذا الأمر بمفرده لأن سميث ليس معيناً من الرئيس.

وعندما خضع ترامب، خلال فترته الرئاسية الأولى، للتحقيق من المستشار الخاص روبرت مولر، حث ترامب مستشاره في البيت الأبيض آنذاك، دون ماكغان، على الضغط على وزارة العدل لإنهاء عمل مولر. لكن ماكغان رفض.


اقرأ أيضاً: الانتخابات الأميركية والاقتصاد العالمي.. ما مصير مجموعة السبع حال فوز ترامب؟


ورفع سميث قضيتين فدراليتين ضد الرئيس السابق. الأولى اتهمه فيها بالاحتفاظ بشكل غير قانوني بوثائق سرية في منتجعه مارالاغو في فلوريدا، وتم رفضها في يوليو/ تموز الماضي، لكن سميث سيستأنف القرار. 

وتأخرت القضية الأخرى، التي اتهم سميث فيها ترامب بالتخطيط لقلب الانتخابات الرئاسية التي عقدت في العام 2020، بسبب رأي المحكمة العليا الذي يمنح حصانة واسعة للأعمال الرسمية التي قام بها ترامب خلال فترة رئاسته.

وبعد أن قال ترامب إنه سيطرد سميث، سأله المذيع هيويت عن احتمال تمكن الكونغرس من عزل ترامب بسبب هذه الخطوة، لكن ترامب قال إنه لا يعتقد أن هذا سيحدث.

وقال الرئيس السابق: "لا أعتقد أنهم سيعزلونني إذا طردت جاك سميث. جاك سميث وغد".

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة